مدرسة محمد حمدى عاشور الاعدادية المسائية بالاسكندرية

موقع مدرسة محمد حمدى عاشور ع .م

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة محمد حمدى عاشور الاعدادية المسائية بالاسكندرية

موقع مدرسة محمد حمدى عاشور ع .م

مدرسة محمد حمدى عاشور الاعدادية المسائية بالاسكندرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة محمد حمدى عاشور الاعدادية المسائية بالاسكندرية

مدرسة اعدادية مسائية رسمية تقع بحى المنتزة امام مصنع كلاسيك للحلويات

نقدم لك كل ما هو جديد يومياًكن معنا فى موقع المدرسة على الفيس بوك اضغط هنا https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%87-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%87/160199200679578 شاركنا في التطوير لنتقدم معاً نحو الجودة رفعت  
 ادارة المدرسة وفريق قيادة الجودة بالمدرسة  يشكر كل من شارك معنا فى انجاح العمل بالمدرسة رفعت
مدرسة محمد حمدى عاشور تهنئوكم بعيد الاضحى المبارك وتتمنى لكم عيدا سعيدا وكل عام وانتم بخير وصحة جيدة

المواضيع الأخيرة

» لو موجود بالاسكندرية+توكيل فريجيدير +صيانة فريجيدير +بالاسكندرية 01286629661
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف اللي جاي احلي

» البمبوطية!!!توكيل كلفينيتور+صيانة كلفينيتور+بالاسكندرية_01210313046
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:47 pm من طرف اللي جاي احلي

» ياااااااكرافت!!توكيل كرافت+صيانة كرافت_خدمة عملاء بالاسكندرية01111747277
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:37 pm من طرف اللي جاي احلي

» هنا زانوسي+هنا توكيل زانوسي+هنا صيانة زانوسي_بالاسكندرية01111747277
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:13 pm من طرف اللي جاي احلي

» ميكرويف وستنجهاوس+توكيل وستنجهاوس+صيانة وستنجهاوس_بالاسكندرية
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:10 pm من طرف اللي جاي احلي

» صيانة دراير جنرال اليكتريك+ضمان توكيل جنرال اليكتريك_بالاسكندرية01111747277
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:05 pm من طرف اللي جاي احلي

» يبقي الساحل الشمالي+من الشركة الاّم+توكيل يورك_الصيانة بالساحل
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 4:01 pm من طرف اللي جاي احلي

» الشركة الاّم@توكيل يورك+صيانة يورك+بالاسكندرية_01227713067
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 3:58 pm من طرف اللي جاي احلي

» عايز تكييف يونيون اير +عايز توكيل يونيون اير _صيانة بالاسكندرية01148333136
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 3:54 pm من طرف اللي جاي احلي

» توكيل !كريازي!صيانة !كريازي!خدمة عملاء!بالاسكندرية!01111747277
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 3:47 pm من طرف اللي جاي احلي

» لو كاريير بالاسكندرية+لوصيانة كاريير بسموحة+اتفضل هنا01286629661
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 3:34 pm من طرف اللي جاي احلي

» انتظرنا مع معمل العلوم
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 2:12 am من طرف ashrafissa

» من الرئيس الذى تفضله ليكون رئيسا لمصر ؟
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 5:54 pm من طرف احمد هليل

» تعديل جداول أمتحانات العملي الفصل الدراسي الأول بالأسكندرية بسبب إعادة ألأنتخابات
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 6:08 pm من طرف refaat

» لغة فرنسية
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:16 pm من طرف mohamed salem

» اهم الانهار والمدن
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:13 pm من طرف mohamed salem

» اهم التواريخ
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:12 pm من طرف mohamed salem

» لمن تنسب هذى الاعمال
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:11 pm من طرف mohamed salem

» ماذا يحدث لو
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:06 pm من طرف mohamed salem

» تعليلات مهما جدا
المجال الثاني : القيادة والحوكمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:03 pm من طرف mohamed salem

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الأربعاء يونيو 22, 2016 6:45 pm


    المجال الثاني : القيادة والحوكمة

    refaat
    refaat
    متميز
    متميز


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 16/09/2010

    المجال الثاني : القيادة والحوكمة Empty المجال الثاني : القيادة والحوكمة

    مُساهمة  refaat الأربعاء سبتمبر 29, 2010 10:19 pm

    [
    size=24]
    القيادة والحوكمة
    2-2-3 تسعي القيادة لتحضير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب
    1- عمل دراسة للوقوف علي أسباب تسرب التلاميذ بمشاركة المعنيين (أولياء الأمور – متعلمين – معلمين ) من خلال مقابلات شخصية أو مجموعات بؤرية مع الاستفادة من الأخصائي الاجتماعي والنفسي مع تحديد وسائل العلاج اللازمة وتقديم الدعم اللازم مثل عمل مجموعات تقويم للتلاميذ الضعاف وحل المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها المتعلم
    2- عمل ندوات ويتم ذلك من خلال خطة التوعية بأهمية التعليم ويشارك فيها المعنيين جمعيا بناءا علي تكليف القيادة للمعلمين
    3- تحفيز المتعلمين في الانتظام في الدراسة ماديا ومعنويا بمشاركة المعنيين
    2-2-4 تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين وتقويهم
    1- نموذج لتقييم استخدام المعلم الاستراتيجيات التدريس الفعال
    م العبارة متميز جيد متوسط ضعيف
    1 يمهد المعلم لموضوع الدرس بطريقة مشوقة
    2 يكلف المعلم التلاميذ بأنشطة متنوعة
    3 يتيح الفرصة للتلاميذ بطرح ساءلتهم
    4 يدير وقت الحصة بكفاءة
    2- تقييم الأقران (الزملاء) من خلال بطاقة ملاحظة – مقابلة شخصية ومقارنة نتائج التقييم لنفس المعلم والحصول علي تغذية راجعه تسهم في عملية تقييم أداء المعلم ايجابيات – سلبيات
    3- ترسل المدرسة استبيانات تقييم لأولياء الأمور – مجلس الأمناء لاستطلاع أرائهم حول أداء معلمي أبنائهم
    4- تقييم أداء المعلم من وجه نظر المتعلمين بأداة تناسب مع المرحلة العمريه
    5- تصميم القيادة ملخصا لنتائج التقييم المختلفة (الأقران – أولياء الأمور – المتعلم ) لمعلمي كل مادة من اجل تطوير جودة الأداء مع حصر الايجابيات والسلبيات علي أن تقدم القيادة التغذية الراجعة للمعلمين في ضوء التقييم السابق
    6- لضمان جودة التقييم السابق يمكن للقيادة الاستعانة بالخبرات من مراكز بحوث والجامعات أو أي هيئات أخرى
    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفيزه
    1- تيسير السبل للتعبير عن الآراء بكل حرية من خلال صندوق المقترحات أو البريد الالكتروني للمؤسسة
    2- وضع نظام الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الأداء المتميز
    3- تعقد القيادة جلسات دورية مع العاملين بالمؤسسة لتحقق من مدي رضاهم عن الوظيفة ومهامها وأسلوب الإدارة والعمل بالمؤسسة مع تقديم استبيانات عن الرضا الوظيفي واتجاهات العاملين بالمؤسسة
    2-2-6 تعمل القيادة علي التواصل علي كافة المستويات
    1- تحرص القيادة علي التواصل بين العاملين بالمؤسسة من خلال الأنشطة – الاجتماعات - الندوات – المناسبات الاجتماعية
    2- عمل فريق داخلي مهمته التواصل مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور ومجلس الأمناء ويسمي هذا الفريق باسم فريق العلاقات العامة ويكون دوره أيضا داخل المؤسسة
    2-3 وجود نظام للحوكمه الرشيدة
    2-3-1 أتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء
    1- تعقد المؤسسة اجتماعات مع جميع العاملين لمناقشة اللائحة الداخلية ومناقشتها
    سبل الارتقاء بمستوي الأداء – توزيع الأدوار لجميع المعنيين بالعملية التعليمية وتحديد المسئوليات – دراسة واقع المدرسة ........................ وبعد ذلك
    يتم العرض علي المعنيين لإجراء التعديلات والوصول لما هو يخدم العملية التعليمية داخل المؤسسة
    2- وضع آلية لإصدار القرارات بالمؤسسة من خلال اجتماع كل فيما يخصه من قرارات ........
    و وضع نظام للمتابعة لتقويم السياسة العامة للإدارة بالمؤسسة من خلال استطلاع رأي العاملين بإجراء مقابلات أو استبيانات مع الفئات المختلفة داخل المؤسسة
    2-3-2 توظيف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
    1- إتاحة القوانين واللوائح والنشرات لجميع العاملين بالمؤسسة للإطلاع عليها
    2- من خلال ورشة عمل أو لقاءات يتم شرح القوانين واللوائح من المخصيين حتى يعرفها الجميع وتكون واضحة ويسهل تفعيلها ويتم تطبيقها علي الجميع بكل شفافية وموضوعية ....... مع وضع آلية لمتابعة ما تم اتخاذه من إجراءات
    2-4 وجود نظام مالي وأدارى متطور
    2-4-1 توظيف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة تحسين المؤسسة الفعلية
    1- قبل بداية العام الدراسي تشكل القيادة مجموعة أو فريق يفحص السجلات المختلفة بالمؤسسة إعداد تقرير عن تلك الأنشطة التي تمت العام الماضي وكيفية الاتفاق عليها من ميزانية المؤسسة
    2- يتم دراسة واقع المؤسسة تحديد الاحتياجات سواء مهنية أو مادية مع وضع تصور لتلبية تلك الاحتياجات في ضوء الميزانية
    3- دعوة من القيادة للعاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور لعرض ميزانية العام الماضي – عرض الميزانية الحالية المهنية والمادية بالمؤسسة مع وضع تصور لسبل اتفاق الميزانية –مع وضع معايير فيما يتعلق ببنود الصرف طبقا للاولويات التي تسهم في التطوير
    4- تشكيل لجنة للمراجعة الخاضعة لأوجه الصرف بما يتفق والقواعد المنتظمة للصرف التي تم وضعها
    2-4-2 تطبيق القيادة نظاما متقدما للمساءلة عن المستويين الفردي والجماعي
    1- عقد اجتماع لوضع قواعد للمساءلة من مقترحات المعنيين لمناقشتها مع تشكيل لجنة من المعنيين لصياغة القواعد لإمكانية تطبيقها
    2- وضع آلية لإعلان القواعد التي تم تطبيقها سواء بالإنابة أو العقاب مع تقديم تقرير شهري من اللجنة لمجلس الأمناء والإدارة والتحقيق من موضوعية القرارات
    2-4-3 تتبع القيادة نظاما متطور في تحديد المسئوليات للعاملين بها وتوزيعها
    1- تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة في ضوء اللوائح المنظمة للعمل
    2- دراسة الوصف الوظيفي لجميع العاملين متضمنا المهام المطلوبة – معايير الأداء الجيد – المسئوليات – الواجبات الأساسية – الواجبات الثانوية – المؤهلات العلمية
    ويمكن الاستعانة بالنشرات التي تحدد التوصيف الخاص بكل وظيفة داخل المؤسسة
    3- تحديد المهارات والأداء اللازم كل فئة من فئات المجتمع المدرسي بالإضافة إلي المهارات الإدارية والإشرافية بجانب التدريس
    4- إعداد خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام لجميع العاملين بالمؤسسة
    5- تفويض القيادة بعض العاملين للقيام ببعض المسئوليات ويكون التفويض رسميا
    6- تتضمن الخطة المعلنة خطة بديلة لإدارة المؤسسة في المواقف الطارئة
    التي تشكل أزمة للمؤسسة
    -2 تتبع القيادة نظاما متنوعا لمتابعة تقدم العملية التعليمية دراسيا في ضوء الأهداف
    ♦ تطلب المدرسة من المعلمين في كافة تخصصاتهم توفير أدوات تقويم في المجالات التالية :-
    - المجال المعرفي بمستوياته المعرفية المختلفة
    - المجال المهارى : قوائم الملاحظة
    - المجال الوجداني : (مقاييس الاتجاهات – الميول – القيم )
    وهذا يستلزم متابعة دورية للمعلمين لمعرفة قدرتهم علي إعداد تلك الأدوات وتفعيلهم لها في تعليهم للمتعلمين
    - وجود قاعدة بيانات تشتمل علي بيانات كاملة تقارير المعلمين الخاصة بهم ونتائج اختبارتهم الصفية الدورية بشكل يساعد علي اتخاذ قرار وإصدار أحكام في الأمور المتعلقة بالمعلمين
    -3 دعم عملية التعليم والتعلم
    2-3-1 تدعيم القيادة بيئة التعلم المرتكز حول المتعلم
    - تخصيص جانب من الموقع الالكتروني للمؤسسة للتعليم المتمركز حول المتعلم وممارسته المختلفة داخل المؤسسة ويحتوي علي روابط تضم مواقع الكترونية تخاطب مختلف (ولي أمر – المعلم – المتعلم – المؤسسات التعليمية الأخرى) وتوفر معلومات عن دور كل مهتم في دعم التعليم المتمركز حول المتعلم
    - توفير أدوات تتيح للمعلم والإدارة المدرسية الفرصة لمتابعة مدي نجاح العملية التعليمية في ضوء التعليم المتمركز حول المتعلم وتشمل علي سبيل المثال استبيانات لقياس مدي رضا المتعلمين
    2-1-2 تشجيع القيادة المعلم علي الاستخدام الامثل للتكنولوجيا المتقدمة
    ♣ تدريب المعلمين علي استخدام الأجهزة التكنولوجية داخل الفصول عن طريق وحدة التدريب والجودة ويمكن ذلك من خلال :-
    - الاحتياجات التكنولوجية للمعلمين
    - قائمة بالبرامج التدريبية التي تلبي الاحتياجات الالكترونية
    - جدول زمني
    - قاعدة بيانات بالإمكانيات التكنولوجية المتوفرة بالمؤسسة والتي يمكن الاستعانة بها
    - وجود آلية لتقويم واستخدام وتوظيف المعلم للتكنولوجيا المتقدمة
    نموذج لأداة تقييم استخدام المعلم للتكنولوجيا
    2-1-3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
    - عقد اجتماعات دورية لنشر الوعي بأهمية استمرارية عملية بناء وتنفيذ خطط إصلاح وتطوير المؤسسة . يتم عقد الاجتماعات للعاملين بالمؤسسة والمعنيين
    - التشجيع علي وجود مبادرات أبداعية من اجل تطوير الأداء المؤسسي
    - يتم تشكيل لجنة لتطبيق متابعة التنفيذ وجمع البيانات وتحليلها والاستفادة منها في تقييم نتائج تنفيذ الخطة
    - تقديم تقرير دوري عن العوامل الايجابية والسلبية
    - تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل مدربين شهادة تقدير – رحلة
    2-1-4 تشجيع القيادة العاملين علي إجراء البحوث الإجرائية التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
    - عقد لقاءات واجتماعات وندوات تضم جميع العاملين والمعنيين بهدف
    1- زيادة الوعي بأهمية إجراء بحوث إجرائية حول مشكلات التعليم
    2- حصر المشكلات التي تعاني منها المؤسسة من خلال فحص صندوق الشكاوى – مقابلات – تقارير المتابعة الداخلية – شكاوى أولياء الأمور
    - توفير المصادر المعرفية والالكترونية التي يمكن من خلالها التدريب علي آلية إجراء البحوث وحل المشكلات
    - تشجيع القيادة علي إجراء البحوث الفردية والجماعية كحلول لحل مشكلة واحدة علي أن يتم مناقشة البحوث وتنفيذ الأفضل
    ♠ تعد أدوات متابعة لتنفيذ الخطة – ويشترك في إعداد أدوات المتابعة كلا من
    مدير المدرسة – أعضاء من المجتمع المدرسي – أعضاء من فريق التطوير داخل المدرسة
    2-1 تنمية مهنية فعالة
    2-1-1 تعمل القيادة علي تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
    - اختيار مسئول وحدة التدريب والجودة مناسب
    - اختيار أعضاء الوحدة تتوافر فيهم الكفاءة في العطاء والإخلاص
    - وجود قاعدة بيانات للوحدة تشمل علي الآتي :-
    ا – أسماء جميع العاملين بالمؤسسة
    ب – الدورات التدريبية التي حصلوا عليها – نوعية البرامج – مدة كل البرامج
    ج – الإمكانيات المتاحة للتدريب
    د – أدوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة
    و – البرامج التدريبية التي نفذت في المدرسة وخارجها

    - متابعة اثر التدريبات السابقة
    - تحديد احتياجات أعضاء الوحدة والعاملين فيها بأي وسيلة من وسائل تحديد الاحتياجات
    - تدريب أعضاء الوحدة علي ما ظهر في احتياجات حتى يمكنهم ممارسة الوحدة لدورها الحقيقي
    ♠ حرص الوحدة علي إتاحة الوقت الكافي للقائمين علي الوحدة لتنفيذ البرامج المتوقع القيام بها من خلال :-
    - تخفيف الأعباء الأخرى للعاملين بالوحدة كعدد الحصص والإشراف والجماعات وغيرها
    - وجود خطة زمنية معدة للوحدة لممارسة أنشطتها
    - إتاحة الوقت الكافي للمستهدفين لحضور البرامج التدريبية التي نفذتها الوحدة ويكون ذلك موضحا في الجدول المدرسي
    - التخطيط للبرامج التدريبية في ضوء الاحتياجات الفعلية للمؤسسة وفقا لخطة زمنية محددة

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:09 pm