استراتيجيات التعلم النشط
مفهوم الاستراتيجية :
هى خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهدافاً معينة ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها ، وتصمم الاستراتيجية فى صورة خطوات ويوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند تنفيذ الاستراتيجية .
وتتصف الاستراتيجية التعليمية الجيدة بالآتى :
أن تكون شاملة تتضمن كل المواقف والاحتمالات
أن ترتبط ارتباطاً واضحا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية
أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير
أن تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ما تحتاجة من إمكانات عند التنفيذ مع ما تنتجه من مخرجات
أن تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم فى أثناء عملية التعلم
أن توفر مشاركة إيجابية من المتعلم ، وشراكة فعالة بين المتعلمين
والمعلم الناجح هو الذى يطور مهارته فى استخدام تشكيلة كبيرة من استراتيجيات التعليم والتعلم .
ولا يمكن القول بأن هناك استراتيجية معينه أفضل من غيرها ولكن هناك استراتيجية تحقق الهدف المنشود فى موقف تعليمى لأكثر من غيرها من الاستراتيجيات 0
( استراتيجية الحوار والمناقشة )
يمكن تعريفها على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والفكار وتفاعل الخبرات بين الأفراد وهى تهدف الى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين .
مميزات المناقشة :
تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية
تزود من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى وزيادة ثقتهم بأنفسهم
تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهى
تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين
تتيح الفرصة لاستثارة الفكار الجديدة والبتكارية
تساعد المعلم فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
تكسب المتعلم عديدا من المهارات مثل ( بناء الأفكار، والشرح والتلخيص ، وآداب الحوار ، واحترام راى الاخرين )
تخلق نوعاً من التفاعل القوى بين المعلم والمتعلم
تتيح فرصة التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق
أنواع المناقشة :
أولا ً تبعا لطبيعة الموضوع :
مناقشة مقيدة
مناقشة مفتوحة
ثانياً تبعاً لطريقة إدارة المناقشة فى الفصل :
المناقشة الاستقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة )
المناقشة على نمط لعبة كرة السلة
المناقشة الجماعية
المجموعات الصغيرة مجموعة التشاور
الندوة
2-( استراتيجية العصف الذهني )
هى خطة تدريسية تعتمد على استثارة أفكار التلاميذ وتفاعلهم اتطلاقاًمن خلفيتهم العلمية
أهمية استراتيجية العصف الذهنى : تساعد على
تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات ، حيث تساعد على الابتكار والإبداع
إثارة اهتمام التلميذ فى الموقف التعليمى
تاكيد المفاهيم الرئيسية التى يتناولها الدرس
تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ ، وتحديد مدى استعداد هم للانتقال الى نقطة اكثر عمقا
توضيح نقاط واستخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات
تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
دور المعلم والمتعلم فى استراتيجية التعلم النشط
أدوار المعلم
أدوار المتعلم
يثير مشكلة تهم التلاميذ وترتبط بالمنهج
يشجع التلاميذ على طرح الأفكار والحلول المبتكرة
يشجع التلاميذ على طرح أكبر قدر ممكن من الاجابات أو الحلول
يشارك التلاميذ فى تحسين أفكارهم للوصول الى الحلول النهائيه .
يقترح حلولاً للمشكلة
يشارك زملاءه فى التفكير
يشارك بأكبر عدد من الأفكار
يبنى على أفكار زملائه
يطرح حلولاً وافكاراً جديدة .
تذكر ان :
يجب التحدث والحوار بلغة سليمة
يجب عدم إهمال أو تجاهل أى فكرة أو إجابة نموذجية
ليست هناك إجابة نموذجية
يجب إتاحة فرصة المشاركة لجميع تلاميذك قدر الأمكان
جميع الأفكار والآراء مقبولة ما دامت فى دائرة موضوع الدرس
التهيئه الجيدة للموضوع
انصاتك باهتمام لكل فكرة أو اجابة من اهم عوامل التعزي
طرح أسئلة مفتوحة
لامانع من قيام التلاميذ بالتفكير معاً بصوت مسموع .
مفهوم الاستراتيجية :
هى خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهدافاً معينة ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها ، وتصمم الاستراتيجية فى صورة خطوات ويوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند تنفيذ الاستراتيجية .
وتتصف الاستراتيجية التعليمية الجيدة بالآتى :
أن تكون شاملة تتضمن كل المواقف والاحتمالات
أن ترتبط ارتباطاً واضحا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية
أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير
أن تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ما تحتاجة من إمكانات عند التنفيذ مع ما تنتجه من مخرجات
أن تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم فى أثناء عملية التعلم
أن توفر مشاركة إيجابية من المتعلم ، وشراكة فعالة بين المتعلمين
والمعلم الناجح هو الذى يطور مهارته فى استخدام تشكيلة كبيرة من استراتيجيات التعليم والتعلم .
ولا يمكن القول بأن هناك استراتيجية معينه أفضل من غيرها ولكن هناك استراتيجية تحقق الهدف المنشود فى موقف تعليمى لأكثر من غيرها من الاستراتيجيات 0
( استراتيجية الحوار والمناقشة )
يمكن تعريفها على أنها حوار منظم يعتمد على تبادل الآراء والفكار وتفاعل الخبرات بين الأفراد وهى تهدف الى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين .
مميزات المناقشة :
تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية
تزود من فاعلية واشتراك المتعلمين فى الموقف التعليمى وزيادة ثقتهم بأنفسهم
تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهى
تنمى روح التعاون والتنافس بين المتعلمين
تتيح الفرصة لاستثارة الفكار الجديدة والبتكارية
تساعد المعلم فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
تكسب المتعلم عديدا من المهارات مثل ( بناء الأفكار، والشرح والتلخيص ، وآداب الحوار ، واحترام راى الاخرين )
تخلق نوعاً من التفاعل القوى بين المعلم والمتعلم
تتيح فرصة التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق
أنواع المناقشة :
أولا ً تبعا لطبيعة الموضوع :
مناقشة مقيدة
مناقشة مفتوحة
ثانياً تبعاً لطريقة إدارة المناقشة فى الفصل :
المناقشة الاستقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة )
المناقشة على نمط لعبة كرة السلة
المناقشة الجماعية
المجموعات الصغيرة مجموعة التشاور
الندوة
2-( استراتيجية العصف الذهني )
هى خطة تدريسية تعتمد على استثارة أفكار التلاميذ وتفاعلهم اتطلاقاًمن خلفيتهم العلمية
أهمية استراتيجية العصف الذهنى : تساعد على
تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات ، حيث تساعد على الابتكار والإبداع
إثارة اهتمام التلميذ فى الموقف التعليمى
تاكيد المفاهيم الرئيسية التى يتناولها الدرس
تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ ، وتحديد مدى استعداد هم للانتقال الى نقطة اكثر عمقا
توضيح نقاط واستخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات
تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
دور المعلم والمتعلم فى استراتيجية التعلم النشط
أدوار المعلم
أدوار المتعلم
يثير مشكلة تهم التلاميذ وترتبط بالمنهج
يشجع التلاميذ على طرح الأفكار والحلول المبتكرة
يشجع التلاميذ على طرح أكبر قدر ممكن من الاجابات أو الحلول
يشارك التلاميذ فى تحسين أفكارهم للوصول الى الحلول النهائيه .
يقترح حلولاً للمشكلة
يشارك زملاءه فى التفكير
يشارك بأكبر عدد من الأفكار
يبنى على أفكار زملائه
يطرح حلولاً وافكاراً جديدة .
تذكر ان :
يجب التحدث والحوار بلغة سليمة
يجب عدم إهمال أو تجاهل أى فكرة أو إجابة نموذجية
ليست هناك إجابة نموذجية
يجب إتاحة فرصة المشاركة لجميع تلاميذك قدر الأمكان
جميع الأفكار والآراء مقبولة ما دامت فى دائرة موضوع الدرس
التهيئه الجيدة للموضوع
انصاتك باهتمام لكل فكرة أو اجابة من اهم عوامل التعزي
طرح أسئلة مفتوحة
لامانع من قيام التلاميذ بالتفكير معاً بصوت مسموع .
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف اللي جاي احلي
» البمبوطية!!!توكيل كلفينيتور+صيانة كلفينيتور+بالاسكندرية_01210313046
الأحد مارس 12, 2017 4:47 pm من طرف اللي جاي احلي
» ياااااااكرافت!!توكيل كرافت+صيانة كرافت_خدمة عملاء بالاسكندرية01111747277
الأحد مارس 12, 2017 4:37 pm من طرف اللي جاي احلي
» هنا زانوسي+هنا توكيل زانوسي+هنا صيانة زانوسي_بالاسكندرية01111747277
الأحد مارس 12, 2017 4:13 pm من طرف اللي جاي احلي
» ميكرويف وستنجهاوس+توكيل وستنجهاوس+صيانة وستنجهاوس_بالاسكندرية
الأحد مارس 12, 2017 4:10 pm من طرف اللي جاي احلي
» صيانة دراير جنرال اليكتريك+ضمان توكيل جنرال اليكتريك_بالاسكندرية01111747277
الأحد مارس 12, 2017 4:05 pm من طرف اللي جاي احلي
» يبقي الساحل الشمالي+من الشركة الاّم+توكيل يورك_الصيانة بالساحل
الأحد مارس 12, 2017 4:01 pm من طرف اللي جاي احلي
» الشركة الاّم@توكيل يورك+صيانة يورك+بالاسكندرية_01227713067
الأحد مارس 12, 2017 3:58 pm من طرف اللي جاي احلي
» عايز تكييف يونيون اير +عايز توكيل يونيون اير _صيانة بالاسكندرية01148333136
الأحد مارس 12, 2017 3:54 pm من طرف اللي جاي احلي
» توكيل !كريازي!صيانة !كريازي!خدمة عملاء!بالاسكندرية!01111747277
الأحد مارس 12, 2017 3:47 pm من طرف اللي جاي احلي
» لو كاريير بالاسكندرية+لوصيانة كاريير بسموحة+اتفضل هنا01286629661
الأحد مارس 12, 2017 3:34 pm من طرف اللي جاي احلي
» انتظرنا مع معمل العلوم
السبت أكتوبر 13, 2012 2:12 am من طرف ashrafissa
» من الرئيس الذى تفضله ليكون رئيسا لمصر ؟
الجمعة أبريل 06, 2012 5:54 pm من طرف احمد هليل
» تعديل جداول أمتحانات العملي الفصل الدراسي الأول بالأسكندرية بسبب إعادة ألأنتخابات
الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:08 pm من طرف refaat
» لغة فرنسية
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:16 pm من طرف mohamed salem
» اهم الانهار والمدن
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:13 pm من طرف mohamed salem
» اهم التواريخ
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:12 pm من طرف mohamed salem
» لمن تنسب هذى الاعمال
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:11 pm من طرف mohamed salem
» ماذا يحدث لو
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:06 pm من طرف mohamed salem
» تعليلات مهما جدا
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:03 pm من طرف mohamed salem